جمعية جراحي العظام تدشن أنشطة 2019م بندوة علمية حول "مفصل الورك عند الأطفال" .




وكالة سام الإخبارية  _ عبدالسلام المساجدي
نظمت جمعية جراحي العظام اليمنية اليوم بالعاصمة صنعاء  ندوة علمية حول “ مفصل الورك لدي الاطفال"تدشيناً لأنشطة وبرامج الجمعية في العام الجديد 2019م على هامش انعقاد المؤتمر الثالث لطب الأطفال وسط حضور كبير  و مشاركة واسعة من قبل أخصائي وإستشاريي وأطباء جراحة العظام في اليمن .

وفي إطار الندوة ناقش أطباء وأخصائي جراحة العظام في اليمن عشر ورق علمية قيمة قدمها نخبة  من ألمع أطباء وأخصائي وإستشاري جراحة العظام من مختلف محافظات الجمهورية اليمنية حول التشوهات الخلقية لمفصل الورك ، والتموت لرأس عظمة الفخذ ،  والتزحلق المفصلي ، بالإضافة إلى الالتهابات بمفصل الورك والكسور في مفصل الورك عند الأطفال.

وعلى ضوء الندوة أشاد الدكتور انور مغلس رئيس جمعية جراحي العظام اليمنية بمشاركة الدكتور سعيد بامشموس والدكتور محمد الصيفي  في الندوة العلمية الدولية بدولة مصر العربية حول جراحة العظام وحصولهم على المركز الرابع على مستوى الدول المشاركة.

وأشار  إلى أن مشاركة الدكتور بامشموس والدكتور الصيفي باسم اليمن في الندوة العالمية حول جراحة العظام في جمهورية مصر العربية وحصولهم على المركز الرابع ، يعد إنجاز علمي وطبي  للشعب اليمني بشكل عام ولجراحي العظام بصورة خاصة لاسيما في ظل الظروف التي تمر بها بلادنا منذ ما يقارب الأربعة أعوام.

واعتبر رئيس جمعية جراحي العظام اليمنية ما حققه عضوي جمعية جراحي العظام اليمنية يبعث بالفخر والاعتزاز بالكوادر الطبية اليمنية الذين رفعوا علم اليمن عاليا في المحافل الخارجية رغم ما يعانيه الوطن من كارثة إنسانية وما تتعرض له المنشآت والبنية التحتية الصحية من تدمير خلال السنوات الثلاث الماضية.

وقال : كُتُم ولا زلتم رمزا لكبرياء الطبيب الطامح والجراح المكافح الذي رفع وسيرفع اسم اليمن عالياً، وزينتم بهذا الإنجاز اللوحة الوطنية في هذا الظرف الاستثنائي الذي تتعرض له اليمن طيلة هذه المدة الطويلة ".

وأضاف " أنتم رمز من رموز هذا الوطن الكبير لأنكم رفعتم راية اليمن في المحافل الدولية والتظاهرات العلمية و الطبية المختلفة رغم ما يمر به الوطن من أوضاع مأساوية ".

واختتم رئيس جمعية جراحي العظام كلمته قائلاً : نتمنى أن يكون العام الميلادي الجديد 2019م بداية انطلاقه علمية وعملية رائعة وعام سلام ورخاء وأمن واستقرار لجميع اليمنيين على إمتداد خراطة جغرافيا  الجمهورية اليمنية.

من جانبة قال إستشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية وعضو جمعية جراحي العظام  الدكتور محمد الهطيف ان الجمعية ستقوم خلال المرحلة القادمة بتنفيذ العديد من البرامج والانشطة التوعوية في مجال جراحة العظام بهدف التثقيف الصحي والتوعية المجتمية في أوساط المجتمع عن طريق مجلتها العلمية وموقعها الالكتروني والصفحات الرسمية للجمعية في مواقع التواصل الاجتماعي بالتعاون مع الجهات المعنية وذات الصلة كوزارتي الصحة والاعلام .

وكشف الهطيف عن السبب الذي يقف خلف غياب المرأة اليمنية عن مثل هذا الفعاليات وندرة تواجدها في مثل هذه التخصص والذي يعود إلى طبيعة تخصص جراحة العظام على المستوى العالمي والذي يعرف بانه تخصص صعب في التدريب وشاق في  التطبيق..ويحتاج الى جهد مضاعف وقوة تحمل أكبر قد لا تقوى المرأة على تحملها الأمر الذي جعل الكثير الطبيبات إن لم أقل الكل لا يلتحقن بهذا التخصص خاصة في اليمن الذي لايتوجد فيه سوى اخصائتين فقط .

وفي ختام الندوة كرمت جمعية جراحي العظام اليمنية الدكتور سعيد بامشموس ، والدكتور محمد الصيفي بعد حصولهم على المركز الرابع في الندوة العليمة الدولية التي أقيمت في دولة مصر العربية حول جراحة العظام بدرع الجمعية وشهائد تكريمه بعد مشاركتهم الناجحة وحصولهم على المركز الرابع  في الندوة العلمية العالمية حول جراحة العظام بدولة مصر العربية .

أُثريت الندوة بالعديد من المداخلات العلمية القيمة  والنقاش العلمي المستفيض الذي أضاف على الندوة  طابع الإثارة والتشويق لدى المشاركين والخروج بتوصيات عملية قيمة قد يكون لها اثرها الإيجابي على الواقع العملي لمجال جراجة العظام عند الأطفال محور إهتمام الندوة.

وتأتي هذه الندوة العلمية بعد عام حافل بالإنجازات العلمية والنجاحات العملية التي سطرتها جمعية جراحي العظام اليمنية خلال العام المنصرم 2018م إبتداء ببصمتها الكبيرة والواضحة التي وضعتها على التظاهرة العلمية الكبرى والحدث الطبي الإستثنائي على مستوى اليمن حينما نجحت في تنظيم وعقد مؤتمرها العلمي السادس حول جراحة العظام في اليمن بمشاركة واسعة من اخصائي واستشاريي جراحة العظام في بلادنا وعلى مدار يومين متتاليين في شهر أكتوبر من العام المنصرم 2018م

ومرورا  بالندوة العلمية التي أقامتها الجمعية في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر من العام الماضي 2018م بالعاصمة صنعاء حول " مفصل الورك " بمشاركة نخبة من  الإستشاريين والأخصائي وأطباء جراحة العظام في اليمن.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جناح شركة " رفا فارما " للصناعات الدوائية يحظى بإهتمام رسمي كبير وإقبالاً جماهيري غير مسبوق من قبل زوار المعرض الدوائي بجامعة صنعاء “تفاصيل”.

شركة "جلب إخوان" للتجارة والإستثمار تشارك في مهرجان الإقتصادية ماركت التسويقي الرمضاني الأول .

مؤسسة " إخوان بعوم "للأدوية والمستلزمات الطبية تشارك في رعاية المؤتمر العلمي الأول لصحة المرأة وجناح المؤسسة يحظى بإهتمام كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق .