إختتام الندوة العلمية التي نظمها المستشفى الأوروبي الحديث بمناسبة اليوم العالمي لمرض الربو.




صنعاء _ عبدالسلام المساجدي
أختتمت اليوم الثلاثاء بالعاصمة صنعاء اعمال الندوة العلمية الأولى بمناسبة اليوم العالمي لمرض الربو والذي يتزامن ذكرها في اول ثلاثاء من شهر مايو من  كل عام برعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل وبالتنسيق مع الجمعية اليمنية للرعاية التنفسية وبالتعاون مع جامعة الرازي للعلوم الطبية وبمشاركة أكثـــر من 200  إستشاريي وأطباء وأخصائي الرعاية التنفسية من مختلف محافظات الجمهورية اليمنية.


وفي الفعالية التي نظمها المستشفى الأوروبي الحديث بحضور البروفيسور دكتور توفيق المخلافي ، رئيس الجلسة العلمية والبروفيسور / نور الدين الجابر ، استشاري أمراض القلب الامين العام لجمعية القلب اليمنـــية، ألقى الدكتور سليم هميله ، أخصائي علاج تنفسي بالمستشفى الأوروبي الحديث وعضو الجمعية الأمريكية للرعاية التنفســية محاضرة عليمة قيمة عن مقدمة في مرضى الربو ومعلومات عن المبادرة العالمية لمرض الربو وتعريف مرض الربو وكيفيه حدوثه حسب أخر التوصيات للمبادرة العالمية لمرض الربو .



من جانبه القى الدكتور بسام الصلوي استشاري أمراض الباطنة والصدر ، رئيس قسم الأمراض الصدرية والرعاية التنفسية بالمستشفى الأوروبي الحديث ، محاضرة  في كيفية تشخيص مرض الربو وكيفية تقييمه وفقاً لأخر إرشادات مرض الربو .


بدورهما  قام الدكتور صادق المقطري د.بسام الصلوي
بألقاء المحاضرتين علميتين الأولى حول كيفية الوقاية من مرض الربو وعوامل الخطورة التي تترافق مع المريض والثانية في الارشادات الإخيرة حسب المبادرة العالمي للربو .


فيما ألقت الدكتورة إلهام الوشلي ، استشارية طب الأطفال بمستشفى الأوروبي الحديث محاضرتها العلمية حول كيفية معالجة مرض الربو لدى الأطفال بينما ألقت الدكتورة أميرة الصماد ، استشارية طب الباطنة وامراض الصدر بمستشفى الأوروبي الحديث محاضرة بعنوان علاج مرض الربو الشديد.



الدكتور محمد الزبيري ، اخصائي اول طب طوارئ وحالات حرجة بالمستشفى الأوروبي الحديث إفتتح وقائع الجلسة الثانية من الفعالية بمحاضرة علمية حول كيفية معالجة مريض الربو في مراكز واقسام الرعاية الأولية واقسام الطوارئ كما تطرق الدكتور صادق المقطري في محاضرته إلى الحديث عن كيفية معالجة الربو بالتنفس الصناعي


وفي ختام جلسات الفعالية أكد الدكتور د.سليم هميله على أهمية ادخال الاستراتيجيات العليمة الحديثة في معالجة مرض الربو واستعرض أهم المعوقات التي تواجه تخصص الرعاية التنفسية في اليمن سيما في ظل الظروف الإستثنائية التي تمر بها البلاد منذ ما يزيد عن اربعة أعوام بالإضافة إلى الكيفية التي  يجب ان يكون  عليها تخصص الرعاية التنفسية في المستقبل.

تخلل الفعالية العديد من الفقرات والمحاضرات  العلمية القيمة والمداخلات والنقاش المستفيض الذي أثرى الندوة بالمعلومات الجديدة في مجال الرعاية التنفسية.

حضر الفعالية العلمية الأستاذ الدكتور توفيق المخلافي ، استاذ مساعد بجامعة صنعاء ، واستشاري جراحة عامة ، الأمين العام للجمعية اليمنية للجراحين اليمنيين ، وعضو المجلس الطبي اليمني والدكتورة مرفت الغلابي عضو اللجنة العلمية للجلسة الأولى
و د/ طارق النهمي - رئيس مجلس الأمناء لجامعة الرازي ود/ محمود النهمي - مساعد رئيس الجامعة ود/ خالد جميل - مدير أدارة التمريض بوزارة الصحة وممثل وزارة الصحة وعدد من ممثلي التخصصات الطبية في البلاد.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جناح شركة " رفا فارما " للصناعات الدوائية يحظى بإهتمام رسمي كبير وإقبالاً جماهيري غير مسبوق من قبل زوار المعرض الدوائي بجامعة صنعاء “تفاصيل”.

شركة "جلب إخوان" للتجارة والإستثمار تشارك في مهرجان الإقتصادية ماركت التسويقي الرمضاني الأول .

مؤسسة " إخوان بعوم "للأدوية والمستلزمات الطبية تشارك في رعاية المؤتمر العلمي الأول لصحة المرأة وجناح المؤسسة يحظى بإهتمام كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق .