صندوق رعاية وتأهيل المعاقين والجهاز المركزي للإحصاء يقيمان ورشة عمل حول حشد الدعم لتنفيذ المسح الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن

سام الاخبارية | خاص. 
أقام صندوق رعاية وتاهيل المعاقين والجهاز المركزي للإحصاء اليوم الإثنين في العاصمة صنعاء ورشة عمل حول حشد الدعم لتنفيذ المسح الوطني حول الاعاقة في اليمن 2022بحضور عدد كبير من الجهات الحكومية والمنظمات الدولية العاملة في اليمن.

وفي الورشة التي حضرها وكلاء وزارة الصحة والتربية والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة ،  والإتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين، تم عرض ملخص من قبل الجهاز المركزي للإحصار عن المسح الوطني عن الاعاقة في اليمن 2022الأهداف والمنهجية .

ويهدف المسح وفق العرض الى توفير بيانات عن الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم في اليمن من حيث أسباب الإعاقة ونوعها والخصائص الإجتماعية والديموغرافية وتوزيع الأشخاص ذوي الإعاقة  الجغرافي ومستوى الصعوبات التي يواجهها الأشخاص ذوي الإعاقة، اضافة الى مساعدة متخذي القرار وراسمي السياسات الوطنية لشريحة الأشخاص ذوي الإعاقة لإعتماد على أسس ومؤشرات واقعية في قراراتهم وبما يضمن ويلبي احتياجاتهم وأولوياتهم.
بدوره استعرض المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين "عرض" عن نسبة الإعاقة في اليمن ودور صندوق رعاية وتأهيل المعاقين والجهات الحكومية والمنظمات الدولية تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة لتوسيع دائرة الخدمات لتشمل جميع الأشخاص ذوي الإعاقة في اليمن.

وتطرق العرض إلى إبراز المشكلة القائمة المتمثلة في عدم وجود قاعدة بيانات دقيقية عن الأشخاص ذوي الإعاقة وعدم وجود مؤشرات ونسب عن الاعاقة في اليمن ، الأمر الذي تسبب بحرمان العديد من الأشخاص ذوي الاعاقة في البلد من  الحصول على الخدمات سواء المقدمة من الصندوق أو من الجهات الحكومية الاخرى او المنظمات العاملة في المجال الانساني في اليمن.

من جانبه شدد الأستاذ عبدالله بنيان على اهمية تنفيذ المسح  بالعينة للأشخاص ذوي الأعاقة  للحصول على مؤشرات ونسب عن الأشخاص ذوي الإعاقة لتستطيع جميع الجهات القيام بدورها تجاه شريحة الأشخاص ذوي الإعاقة.

وخرجت الورشة بعدد من التوصيات ابرزها تنفيذ المسح الوطني حول الإعاقة "بالعينة"  ، وحشد الموارد من الجهات المانحة لتنفيذ المسح على المستوى الوطني.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جناح شركة " رفا فارما " للصناعات الدوائية يحظى بإهتمام رسمي كبير وإقبالاً جماهيري غير مسبوق من قبل زوار المعرض الدوائي بجامعة صنعاء “تفاصيل”.

شركة "جلب إخوان" للتجارة والإستثمار تشارك في مهرجان الإقتصادية ماركت التسويقي الرمضاني الأول .

مؤسسة " إخوان بعوم "للأدوية والمستلزمات الطبية تشارك في رعاية المؤتمر العلمي الأول لصحة المرأة وجناح المؤسسة يحظى بإهتمام كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق .