صنعاء ...( وثيقه) ملتقى قاضيات اليمن يعقد جلسة نقاشية حول تطورات الوضع الراهن للسلطة القضائية ويصدر بيانا هاما

وكالة سام الاخبارية ـ فؤاد الفتاح 
عقد اليوم الملتقى القضائي جلسة نقاشية واسعة لمناقشة تطورات الوضع الراهن للسلطة القضائية بحضور كوكبة من القاضيات والقضاة.

 وفي الجلسة النقاشية تحدث عددا من القضاه عن التطورات الاخيرة وماآلت اليه أوضاع السلطة القضائية ناتج التجاوزات المخالفة للدستور اليمني من قبل اللجنة العدلية وغيرها من الأخطاء التي أعتبرها القضاة جريمة في حق الدستور والمواثيق الدولية والتي تنتهك سيادة واستقلال القضاء اليمني.

وفي ختام الجلسة خرج المجتمعون بعدد من التوصيات والتي أوردوها في بيان هام مفاده المطالبة بالنقاط  التالية:

1-   الرفض المطلق لأي مساس بمبدأ استقلال القضاء والمنصوص عليه في المادة149من الدستور، ومنه مسمى بالمنظومة العدلية التي يرأسها أحد أعضاء المجلس السياسي الأعلى والتي تعتبر صورة من صور تدخل السلطة التنفيذية في أعمال السلطة القضائية وانتهاكا لمبدأ الفصل بين السلطات والمنصوص عليه في الدستور .

2-    على قيادة السلطة القضائية تحمل مسئولية الدفاع عن استقلال القضاء وليس العكس مما حصل منه من تبني توجيهات اللجنة العدلية وتنفيذها بصورة تعميمات وقرارت إدارية وقضائية .

3-   الغاء كل ما صدر مؤخراً عن مسمى المنظومة العدلية أو مجلس القضاء أو هيئة التفتيش من توجيهات وقرارات ومنها قرار تشكيل لجان في المحاكم والنيابات لتلقي الشكاوى على القضاة ، كونها مجردة عن المشروعية القانونية وغير ملزمة للقضاة في التعامل معها لمخالفتها لنصوص الدستور والقانون.

4-   التأكيد على حق المواطن في الانصاف والعدالة وحقه في تقديم الشكاوى عبر الجهة المختصة والمحددة ووفقاً للوائح والاطر الدستورية والقانونية، وبتفعيل دور هيئة التفتيش القضائي الرقابي والتأهيلي للقضاة.

5-   صرف مرتبات القضاة ومساعديهم وكل حقوقهم وامتيازاتهم، وبما يحقق الكفاية لهم وبما يتلائم مع الوضع المعيشي القائم.

6-   دعوة الزملاء القضاة لعقد لقاءات تشاورية لمناقشة الوضع الراهن للسلطة القضائية وما يحصل من انتهاكات طالت استقلال القضاء ونالت من حياة القضاة ومعيشتهم، ووضع الحلول بما يحفظ استقلال القضاء ومكانته.

صادر عن المجتمعين في اللقاء التشاوري يوم الخميس 24/11/1443هـ  الموافق 2020/6/23م

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جناح شركة " رفا فارما " للصناعات الدوائية يحظى بإهتمام رسمي كبير وإقبالاً جماهيري غير مسبوق من قبل زوار المعرض الدوائي بجامعة صنعاء “تفاصيل”.

شركة "جلب إخوان" للتجارة والإستثمار تشارك في مهرجان الإقتصادية ماركت التسويقي الرمضاني الأول .

مؤسسة " إخوان بعوم "للأدوية والمستلزمات الطبية تشارك في رعاية المؤتمر العلمي الأول لصحة المرأة وجناح المؤسسة يحظى بإهتمام كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق .