الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة يصدر تقريره السنوي الخاص بفحص ومراجعة آلية عمل صندوق النظافة والتحسين بمحافظة إب



وكالة سام الاخبارية | خاص. 
تقرير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة رقم (152) بتاريخ  28 / 5/2022م الخاص بفحص ومراجعة صندوق النظافة والتحسين في محافظة إب للنصف الثاني للعام المالي 2020م. 


خلص تقرير الجهاز إلى وجود قصور كبير من قبل الصندوق في تنفيذ المهام الميدانية المناطة به من الحفاظ على النظافة العامة والبيئة، وكذلك القصور في الجانب المالي من حيث الإهمال والتقصير في متابعة تحصيل وتوريد مستحقات الصندوق، وهو ما يؤدي في الحالتين إلى زيادة المخاطر الصحية البيئة وإهدار المال العام.

أشار التقرير إلى عدد من أوجه القصور المتعلقة بنشاط الصندوق، منها على الصعيد البيئي عدم معالجه مشكلة رمي المخلفات في مجاري السيول، وعدم القيام بالتدابير الصحية والمعالجات للمخلفات بالمقلب للحد من انتشار الأمراض والأوبئة والروائح الكريهة في الأحياء المجاورة للمقلب، وعدم توفير وسائل وأدوات السلامة اللازمة لعمال النظافة والزامهم بالتقيد بها، وكذلك انسداد مجاري السيول نتيجة تراكم المخلفات الذي يؤدي للإضرار بالممتلكات العامة والخاصة، وزيادة المخاطر على العاملين في مجال النظافة وزيادة مخاطر انتشار الأمراض والأوبئة داخل المدينة.

وعلى الصعيد المالي أشار التقرير إلى تعريض موارد الصندوق لمخاطر الضياع والاختلاس وحرمان الصندوق من موارد كبيرة لتمويل أنشطته وتطوير أعماله، حيث بلغ أجمالي المتأخرات من طرف المكلفين (المنشآت والدعاية والإعلان) حتى نهاية عام 2020م (105) مليون ريال يمني، وبلغت المدورات على عدد من المتحصلين والمتعهدين (26.4) مليون ريال يمني.

وفي سياق متصل يُشير التقرير إلى ارتفاع مخاطر عدم تنفيذ الأعمال التي صرفت لها العهد، واختلاس تلك المبالغ، أو استغلالها لمصالح شخصية، حيث يجري ترحيل العهد والسلف وتراكمها من سنة إلى أخرى دون اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لتسويتها وقد بلغ رصيد العهد في 31/12/2020م مبلغ (69) مليون ريال يمني.

إضافة إلى ذلك تبديد موارد الصندوق لأغراض وانشطة لا تخدم الهدف من انشاء الصندوق، والتلاعب من خلال تحميل الصندوق بمصاريف وهمية، وعدم تقديم الوثائق المؤيدة لعدد من عمليات الصرف لفريق المراجعة.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جناح شركة " رفا فارما " للصناعات الدوائية يحظى بإهتمام رسمي كبير وإقبالاً جماهيري غير مسبوق من قبل زوار المعرض الدوائي بجامعة صنعاء “تفاصيل”.

شركة "جلب إخوان" للتجارة والإستثمار تشارك في مهرجان الإقتصادية ماركت التسويقي الرمضاني الأول .

مؤسسة " إخوان بعوم "للأدوية والمستلزمات الطبية تشارك في رعاية المؤتمر العلمي الأول لصحة المرأة وجناح المؤسسة يحظى بإهتمام كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق .