جامعة الحكمة تحتفل باليوم العالمي للصيادلة وتفتتح معرض نباتي طبي وندوة علمية صيدلانية بصنعاء

وكالة سام الاخبارية | صنعاء . 
نظمت جامعة الحكمة اليوم الخميس بالعاصمة صنعاء فعالية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة 2022م بافتتاح معرض نباتي طبي وندوة علمية صيدلانية تحت شعار " متحدون في العمل من اجل عالم أكثر صحة " برعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .



وفي مستهل الفعالية قام نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي يحيى شرف الدين ومعه وكيل الوزارة لقطاع الشئون التعليمية الدكتور غالب القانص ورئيس مجلس امناء الجامعة الدكتور صلاح مسفر بإفتتاح المعرض النباتي الطبي الرابع، والندوة العلمية الصيدلانية التي تنظمها جامعة الحكمة بمناسبة اليوم العالمي للصيادلة للعام السابع على التوالي. 


وأطلعوا على محتويات وطبيعة المعرض الذي يعرض مختلف أصناف الدواء ومستحضرات التجميل المستخلصة من النباتات الطبية النادرة التي تزخر بها اليمن والتعرف على مراحل استخلاص المواد الدوائية من المصادر وقياس مدى الفاعلية لتلك المستحضرات وامكانية ايجاد البدائل للتحول نحو الصناعات الوطنية من إبداعات وإنتاج طلاب كلية الصيدلة بالجامعة.


وخلال الافتتاح أكد نائب وزير التعليم العالي أن اليمنيين استطاعوا تحقيق الانتصارات في شتى المجالات والتفوق  العلمي في التصنيع الحربي الامر الذي يستدعي على طلاب الصيدلة تغير مفهوم مهنة الصيدلة و الانتقال بها من بايعي أدوية إلى التصنيع الدوائي للوصول نحو الاكتفاء الذاتي.


وأوضح بأن التنوع المناخي للأرض والنباتات في اليمن يعد مخزونا كبيرا وهاما للتصنيع الدوائي وأن العزيمة والإصرار سوف تمنحنا الاكتفاء في مجال التصنيع الدوائي بفضل جهود الصيادلة وانتاجهم وعطائهم .


واشاد بمبادرة جامعة الحكمة وانتظامها للسنة السابعة على التوالي في الاحتفال باليوم العلمي للصيادلة في إطار السعي لتحقيق الأمن الدوائي والتوعية بأهمية دعم وتشجيع الصناعات الدوائية الوطنية ... مضيفاً بالقول سيكون دوائنا من نباتنا وسيستخرج دوائنا من أرضنا والذي سننتصر في مجال التصنيع الدوائي وكسر قاعدة الحصار المفروضة على بلادنا .


ولفت نائب وزير التعليم العالي إلى الاهتمام الكبير الذي توليه جامعة الحكمة بطلابها في مختلف الكليات بشكل عام وطلبة كلية الصيدلة على نحو خاص داعيًا  باقي الجامعات اليمنية الحكومية منها والأهلية إلى الاقتداء بجامعة الحكمة في الاهتمام بطلاب كليات الصيدلة و الارتقاء بواقعهم العلمي وتعزيز قدراتهم العملية لضمان تخرج طلاب قادرين على الاسهام في مجال التصنيع الدوائي ورفد السوق المحلية بالكوادر المؤهلة.



وفي الحفل الذي حضره نائب رئيس جامعة الحكمة الدكتور ماجد القطوي ومدير إدارة الرقابة الدوائية بوزارة الصحة الدكتور عبدالمنعم الشامي أكد رئيس جامعة الحكمة الدكتور مختار دائل أن الأمن الدوائي جزء لا يتجزأ من الأمن الوطني واذا غاب الدواء تعثرت صحة الإنسان وأي دولة لا يمكنها أن تنهض أو تتطور بدون التعليم والصحة .


واشارا الدكتور دائل إلى أهمية الارتقاء بمهنة الصيدلة من خلال المزج بين العلوم المعرفية والتطبيقية بما يواكب التطورات العالمية للارتقاء بجودة المخرجات وإيجاد كوادر قادرة على إنتاج وتصنيع دواء محلي ذات فاعلية للوصول إلى الاكتفاء الذاتي ، سيما والبلاد تمتلك نباتات نادرة متعددة المصادر على مدار العام ما يشجع على اهمية الاستفادة منها في انتاج الدواء وفق معايير علمية.


وقال دائل إن جامعة الحكمة أخذت على عاتقها الرقي بكافة أقسام وتخصصات الجامعة ومنها قسم الصيدلة والذي نحتفل اليوم بعيدهم العالمي للصيادلة مضيفا بأن الجامعة تقيم الحفل للعام السابع على التوالي .


ونوه إلى الدور الكبير الذي يقع على عاتق الصيادلة في تحقيق الأمن الدوائي الوطني للوصول إلى الاكتفاء الذاتي خصوصا وبلادنا تزخر بمناخات مختلفة وهذا بدوره يساهم في نمو أعشاب ونباتات وأزهار نادرة على مدار العام وهذا يشجعنا على الاستفادة منها في انتاج الدواء وفق معايير علمية .


بدوره كشف رئيس نقابة ملاك الصيادلة الدكتور مطهر الفيل عن توجه النقابة لتدشين الاتحاد العام للصيادلة في الـ 25 من الشهر الجاري وهو اليوم العالمي للصيادلة مبينا بأن الاتحاد العالمي للصيادلة حدد يوم 25 سبتمبر من كل عام يوم عالمي للصيادلة وأن بلادنا انضمت للاتحاد الدولي في 2019م وأن عدد الأعضاء من دول العالم بلغ 175 دولة .


وأكد على أهمية مواكبة مخرجات الجامعات مع احتياجات السوق لا سيما وأن عدد الصيادلة الخريجين في بلادنا بلغ عام 2012م 45 ألف خريج .

فيما تناولت بقية الكلمات لعميد كلية الصيدلة بجامعة الحكمة الدكتور محمدالخولاني واستاذ علم الصيدلة الدكتور ماجد علوان دور جامعة الحكمة في إحياء اليوم العالمي للصيادلة للعام السابع وافتتاح المعرض الرابع على التوالي للنبات وأقامت الندوات العلمية التي تثمر في توصيل كل جديد في مجال التطور العلمي في مجال الصيدلة ودور الطالب والجامعات في بناء جيل قادر على الإنتاج الدوائي والاعتزاز بمكانته في المجتمع كونه يساهم في تخفيف الألم .



والقيت كلمات من قبل عميد كلية الصيدلة بجامعة الحكمة الدكتور محمد الخولاني ، واستاذ الصيدلانيات والصيدلة الصناعية الدكتور ماجد علوان ، استعرضت أهداف المعرض والندوة لإبراز مهنة الصيدلي الذي يقوم بالتعاون مع بقية أعضاء الطاقم الطبي بخدمة المرضى و مراجعة وصرف الأدوية بصورة سليمة لضمان الحصول على دواء آمن وفعال .


وأكدت  أن الفعالية التي يشارك في اعدادها وتنظيمها طلاب قسم الصيدلة بصورة سنوية بحضور كافة المهتمين بالعلوم الصيدلانية من نقابات ومصانع وشركات أدوية تأتي ضمن أنشطة القسم العلمية الذي يشكل لوحة فنية إبداعية ترجمة لأهداف القسم ومواكبة كل ماهو جديد في علوم الصيدلة من خلال المعارض النباتية والاشكال الصيدلانية المختلف.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جناح شركة " رفا فارما " للصناعات الدوائية يحظى بإهتمام رسمي كبير وإقبالاً جماهيري غير مسبوق من قبل زوار المعرض الدوائي بجامعة صنعاء “تفاصيل”.

شركة "جلب إخوان" للتجارة والإستثمار تشارك في مهرجان الإقتصادية ماركت التسويقي الرمضاني الأول .

مؤسسة " إخوان بعوم "للأدوية والمستلزمات الطبية تشارك في رعاية المؤتمر العلمي الأول لصحة المرأة وجناح المؤسسة يحظى بإهتمام كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق .