مؤسسة يمن مودة وجامعة الحكمة تنظمان ندوة علمية تثقيفيه حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم

وكالة سام الاخبارية | صنعاء. 
نظمت مؤسسة مودة اليوم الأحد ندوة علمية تثقيفية حول أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم بالتعاون مع جامعة الحكمة بصنعاء ضمن فعاليات حملة الشهر العالمي "اكتوبر الوردي" للتوعية بالسرطانات النسائية التي تتزامن  طيلة أيام شهر اكتوبر من كل عام. 


تركزت الندوة العلمية التي تهدف إلى نشر الوعي بأهمية الاكتشاف المبكر للسرطان خاصة سرطان الثدي وسرطان الرحم وعنق الرحم حول مواضيع مرتبطة بصحة المرأة وسبل الوقاية من أكثر وأخطر السرطانات التي تصيب النساء شيوعا كأورام الثدي والمبيض وعنق الرحم.



وفي الندوة قالت الدكتورة أروى الربيع رئيسة مؤسسة مودة إن توجيه التثقيف الصحي للنساء يسهم في توعية الأسرة والمجتمع عموما مبينة أن قيمة عمل الطبيب تزداد عندما يمنح وقته وعلمه لإرشاد أفراد المجتمع حول أنماط الحياة السليمة التي تجنب الكثير من المشاكل الصحية والأمراض.


وأشارت إلى أن الندوة تأتي في إطار برنامج المؤسسة الخاص بالتثقيف الصحي الموجه لشرائح المجتمع المختلفة بشكل عام وشريحة النساء على نحو خاص للتوعية بسبل الوقاية من أمراض ترتب أعباء صحية ومادية كبيرة على الأسرة والمجتمع.
لافتة إلى أهمية دور الطبيب التوعوي إلى جانب مهمته في توفير الخدمات التشخيصية والعلاجية والدوائية للمرضى.


وفي محاضرتها تحدثت الربيع وهي أخصائية أمراض وجراحة نساء وولادة ومعالجة العقم عن أبرز المشاكل الصحية التي تصيب النساء كسرطان الثدي والمبيض وعنق الرحم وسبل الوقاية منها وتشخيصها وعلاجها فضلا عن تأثير بدانة النساء على الحمل والولادة مؤكدة أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وأبرز العوامل التي تزيد خطر الاصابة به والاعتقادات الخاطئة الشائعة حول المرض. 


وفي الندوة العلمية التي شارك فيها دكاترة مختصون  وأكاديميين في جامعة الحكمة بحضور رئيس مجلس إدارة الجامعة الدكتور مختار دائل وعدد من المهتمين والمستهدفات من الحملة التوعوية التي تنفذها المؤسسة ألقيت عدد من المحاضرات التثقيفية حول سرطان الثدي محور اهتمام الندوة. 



وأجمع الأطباء المتحدثون في الندوة أن سرطانات الثدي وعنق الرحم تعد من أخطر الأمراض الخبيثة التي تصيب النساء نتيجة بعض العوامل من بينها التقدم في السن وإدمان المخدرات والكحوليات والعلاقات الجنسية في سن مبكرة والعازل الطبي وكثرة الإنجاب وحبوب منع الحمل وتجاهل الفحص الوقائي لعنق الرحم ونقص المناعة مؤكدين أن اكتشاف الأورام في وقت مبكر يساهم في سرعة الوصول إلى الشفاء التام..



وتابع الجمهور الحاضر كلمة الترحيب وبسط أهداف الندوة من منسق الندوة من جانب جامعة الحكمة الدكتور ماجد القطوي ومديرة مشروع حملة "أنتي أولاً" الدكتورة مديحه الميدمه والتي أدارت الندوة وأسندت الكلمة في البداية للدكتوره أروى الربيع. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جناح شركة " رفا فارما " للصناعات الدوائية يحظى بإهتمام رسمي كبير وإقبالاً جماهيري غير مسبوق من قبل زوار المعرض الدوائي بجامعة صنعاء “تفاصيل”.

شركة "جلب إخوان" للتجارة والإستثمار تشارك في مهرجان الإقتصادية ماركت التسويقي الرمضاني الأول .

مؤسسة " إخوان بعوم "للأدوية والمستلزمات الطبية تشارك في رعاية المؤتمر العلمي الأول لصحة المرأة وجناح المؤسسة يحظى بإهتمام كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق .