وزارة الكهرباء .. تجاوزات واضحة في الإجراءات وابتزاز فاضح للمواطنين ( إستطلاع)

 

وكالة سام الاخبارية | صنعاء. 
تتعالى الاصوات الناقدة لسياسة وانتهازية وزارة الكهرباء والطاقة بحكومة الإنقاذ يوما بعد آخر إزاء تناقضها الواضح من القرارات والإجراءات وابتزازها الفاضح بحق المواطنين ومالكي المنشآت الخدمية وأصحاب المشاريع الصغرى من مشتركي خدمة التيار الكهربائي الحكومي والتجاري في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات. 



وشكا مواطنون بالعاصمة صنعاء من أن مخالفات وممارسات وزارة الكهرباء والطاقة التي تستمر بإضافة مبلغ ألف ريال شهريا إلى قيمة فواتيرها تحت بند “الخدمات” معتبرين ذلك تصرف شائن جبايات تشبه جبايات أصحاب المولدات الخاصة تحت مسمى “الاشتراك” الشهري.

وعاين موقع "سبأ بوست “ عدداً من الفواتير التي استلمها مواطنون من مندوبي وزارة الكهرباء والطاقة بالعاصمة والصادرة بتاريخ 1 فبراير، واتضح أنها تطالب المشتركين بمبلغ 500 ريال كل نصف شهر تحت بند رسوم الخدمات رغم تعميم الوزارة بإلغاء أي رسوم أو مبالغ من فواتير الكهرباء الخاصة باستثناء قيمة الاستهلاك فقط إلا أن الواقع يبدو مختلفا من وجهة نظر المواطنين بعيداً عن ضجة الإعلانات والقرارات الرسمية للوزارة كما قالوا.


في غضون ذلك عبر مواطنون عن سخطهم من عدم تنفيذ وزارة الكهرباء قرارها الخاص بإلغاء الاشتراك الشهري. وتساءلوا: ما الفرق بين ما يطلبه ملاك المولدات الخاصة من جبايات تحت مسمى “الاشتراك” وما تطلبه وزارة الكهرباء تحت مسمى “الخدمات” خاصة وأن رسوم الكيلو وات الواحد من الكهرباء الحكومي مرتفع وأقر بـ300 ريال.


وقال المواطنون إن الوزارة لم تكن عادلة مع المواطن في الأساس وتفرض عليه مبالغ إضافية فكيف تطلب من أصحاب مولدات الكهرباء أن يكونوا عادلين مع المواطن، يفترض أن تكون وزارة الكهرباء هي السباقة في التخفيف عن المواطنين لكي تستطيع بعدها إلزام شركات الكهرباء بقراراتها.


غالبية الردود توزعت بين الغاضبة من تناقض وزارة الكهرباء من قرار إلغاء رسوم الاشتراك ومخالفتها لتنفيذ القرار وعدم قدرتها على ضبط المخالفين واتهام الوزارة بابتزاز المواطنين وملاك المولدات التجارية الخاصة، وبين نشر فواتير الكهرباء التي أظهرت استمرار المخالفات، وبين منتقدين لطبيعة الاجراء.

على ضوء ذلك كتب سام احمد الخولاني @sam_yemen_ في حسابة الشخصي على منصة التدوين المصغر توتير تغريدة جاء فيها :" يا اشتحطتهم ووقعتم دولة مثل الناس او رقدتم، ونسميها وزارة الكهرباء بالصميل.


وقال رفيق واطن @rOb03lbPMXaSHJT: بلغنا بمخالفات موظفي وزارة الكهرباء وبلطجة الفرق الفنية التابعة للمؤسسة والوزارة للارقام اللي نشرتوها ولا فعلتوا شيء قرارتكم حبر على ورق .. حيركم على المواطن الضعيف. 

وعلق علي حيدر Ali Header بأن وزارة الكهرباء تستغيث بالمواطنين لإنجاح مهامها بعد فشلها في ضبط أسعار الكهرباء التجاري وعجزها عن إعادة التيار في الأمانة من محطات الكهرباء بحزيز وذهبان.. الوزارة بات المواطن يعرفها.


وكتبت دكتوره عليه شعيب @Dr- Alia Shoib في حائطها الرسمي بموقع فيسبوك منشور جاء على هذا النحو :" لم يعد محل شك الفساد الواضح والبلطجة الصريحة التي تمارسها وزارة الكهرباء بحق المواطنين وكما لا يخفى عليكم ابتزازها الفاضح لمالكي المنشآت والمرافق الخدمية وأصحاب المشاريع الصغرى .. 

وأضافت :" لكم أن تتخيلوا أنه وبسبب انتقادي للمبالغ الباهضة التي تصلني كل نصف شهر في فواتير الكهرباء الحكومية قامت الفرق الفنية التابعة للوزارة بقطع خدمة التيار الكهربائي الحكومي عن عيادتي المتواضعة .. 

وزادت بالقول :" ليس هذا فحسب بل أن الوزارة وصل بها الحال إلى أنها معتني من الاشتراك في الكهرباء التجارية وارسلت فرقها الفنية لفصل الكهرباء التجارية عن عيادتي من جديد .. لا هم اللي رحمونا ولا هم اللي خلوا رحمة الله تنزل علينا. 


وفي السياق قال أبو اليماني @alyemaniabb: انا من رأيي تقفلوا الوزارة والمؤسسة وخليتوا اصحاب المولدات يطلبوا الله، من يوم رجعتوا تشتغلوا ما عاد ابصرنا يوم ابيض.

وعلق عبدالله العواضي @abdullahalawadi متسائلا: يعني ماقدرتوا عليهم .ورجعتوا للمواطن يحل مشكلته...حسبي الله عليكم.


وقال محمد ناصر @MohmmedN : بهذه الطريقة الهمجية والبلطجة الهوجاء تتعامل وزارة الكهرباء مع المواطنين وتسعى في عمل الأشكال بينهم و بين ملاك المولدات الخاصة.. 

مؤكدا في تعليق آخر للمواطن حرية القرار والاختيار من أين يسرج ومع من يشترك مع حكومي والا خاص مالكم دخل نهائيا في هذه المواضيع .. ما عاد بقاي الا تتدخلوا في خصوصيات الناس ايش نوع اللمبه كم طول الخيط وكم حجم الشاشه وقوة الثلاجة ومتى يولعوا ومتى يطفوا ومتى يرقدوا ... معاكم خبر.


وقال عبدالله المقري @BdallhAlmqry: وزارة الكهرباء تستنجد بالمواطن ويخلق له مشاكل مع المحطه التي ستفصل عنه الكهرباء..أخي اعملك مندوبين يراقبوا اعمالهم وفواتيرهم ولو مندوب واحد لكل مديريه.


حساب ضد الوصاية @hhhkymg قال: بنسأل صاحب المولد ليش بتضيفوا الاشتراك قالوا طالما الاشتراك لازال موجود بالخطوط الحكومي فاحنا لازم نعمل الاشتراك.. متسائلا: هل الخبر صحيح أفيدونا وان كان الخبر صحيح فاللعنه؟


وفي السياق علق أبو مطهر @86d8v3fbOwR4bg3:يامحترمين أول التزموا انتم بإلغاء الخدمات والاشتراك.

عبده الجبار @bdhljbr1 قال : عندنا ب450 حسسنا انحن مانتبع.صنعاء، صنعاء تهب قرار مايلتزموبه، المسؤولين كل واحد يمشي على.كيفه.

وأكد نصر أحمد nasser ahmed أنه تم إرسال الفاتوره واتس تشوفو ان صاحب المولد حسب الكيلو ب٣٤٠ محد جاوب والله انكم اكبر سرق ونصابين وكذابين اكثر من أصحاب المولدات.

أما محمد الطائفي @abohamzah007 فقال: بدل هذا الدحس والهرم حقكم خفضوا تسعيرتكم، لأن انتم شغالين مازوت مش ديزل واصحاب المحطات عيخفضوا غصبا عنهم مش تفعل بينك وبينه 10 ريال فارق وانت دوله استحوا ..!!!.

وقال محمد مخارش (أبو الزهراء) @aboalzhra551 مارأيكم تحذرونا احنا المواطنين اما اصحاب المولدات والله ماهم داريين أين الوزارة، كيف تحذر وزارة الكهرباء اصحاب المولدات بعد تاكدكم ان كل المحطات مخالفين ومتحديين وعادكم من العام تفعلوا تحذيرات وقرارات.

وعلق العميد عماد @EmadThabeet: والله ثم والله ثم والله أنكم بتاجروا بدماء الشعب ولو به مصداقية ماكان يحتاج التحذير حقكم هذا كان بايكون عقاب على طول لأنكم حذرتم من قبل ومع ذلك أُصدرت فواتير مع الإشتراك وبنفس سعر الكيلو 350.

يذكر أن التعرفة التي أقرتها وزارة الكهرباء من بداية هذا العام 300 ريال للكهرباء الحكومة و310 للمولدات الخاصة.


وكانت نقابة محطات توليد الكهرباء الخاصة قد اتهمت في وقت سابق وزارة الكهرباء بمحاولة صرف أنظار المواطنين عن الأسعار الجنونية التي وضعتها على فواتير الكهرباء الحكومية التي تصدرها بشكل نصف شهري وتطلب 300 ريال قيمة لكل كيلو وات من الكهرباء إلى جانب 1000 ريال كرسوم خدمات، و11.2 ريالا رسوم نظافة و2.8 رسوما محلية. فيما تؤكد النقابة أن السعر الطبيعي لسعر الكيلو وات للكهرباء الحكومية لا يتجاوز 150 ريالا وبدون أي رسوم إضافية. 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

جناح شركة " رفا فارما " للصناعات الدوائية يحظى بإهتمام رسمي كبير وإقبالاً جماهيري غير مسبوق من قبل زوار المعرض الدوائي بجامعة صنعاء “تفاصيل”.

شركة "جلب إخوان" للتجارة والإستثمار تشارك في مهرجان الإقتصادية ماركت التسويقي الرمضاني الأول .

مؤسسة " إخوان بعوم "للأدوية والمستلزمات الطبية تشارك في رعاية المؤتمر العلمي الأول لصحة المرأة وجناح المؤسسة يحظى بإهتمام كبير وإقبال جماهيري غير مسبوق .